كتاب: أساس البلاغة **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أساس البلاغة **


كتاب الحاء3

ح ف ف حفـوا بـه واحتفـوا‏:‏ أطافـوا وهـم حافـون بـه‏.‏

وحففتـه بالنـاس‏:‏ جعلتهم حافين به‏.‏

و ‏"‏ حفت الجنة بالمكاره ‏"‏ ‏"‏ وحففناهما بنخل ‏"‏‏.‏

ودخلت عليـه وهـو محفـوف بخدمـه‏.‏

وهـودج محفـف بالديبـاج‏.‏

قـال امرؤ القيس‏:‏ رفعن حوايـا واقتعـدن قعائـداً وحففن من حوك العراق المنمق وجلسـوا حفافيـه وحفافي سريره وهما جانباه‏.‏

وركبت في محفتها‏.‏

وهو رجل محفوف بثوب‏.‏

وما بقي من شعره إلا خفاف وهو طرة حول رأسه‏.‏

وحفت المرأة وجهها واحتفته‏:‏ أخذت شعره‏.‏

وحف الفرس والريح والطائر والسهم حفيفاً وهـو صـوت مـروره‏.‏

ولأغصـان الشجـرة حفيـف‏.‏

وحـف النبـات حفوفـاً‏:‏ يبـس‏.‏

وحفـت أرضنـا وقفـت وأرض حافـة‏.‏

وعـن بعض العرب‏:‏ أتونا بعصيدة قد حفت فكأنها عقب فيه شقاق‏.‏

وسويق حاف‏:‏ غير ملتوت‏.‏

ومن المجاز‏:‏ فلان يحفنا ويرفنا أي يضمنا ويؤوينا‏.‏

وهو في حفوف من العيش وحففٍ‏.‏

وحف رأسه‏:‏ بعد عهده بالدهن‏.‏

وقوم محفوفون وقد حفتهم الحاجة‏.‏

ح ف ل حفل القوم واحتفلوا‏:‏ اجتمعوا‏.‏

ولا تنكر على أحد في الحفل‏.‏

وهذا محفل القوم ومحتفلهم‏.‏

وشاع الحديث في المحافل‏.‏

وحفل الماء في الوادي وحفل الوادي إذا كثر ماؤه‏.‏

وضرع حافل وضروع حفل وحوافل‏.‏

وحفل الشاة‏:‏ جمع اللبن في ضرعها ليرى حافلاً‏.‏

ونهى عن بيع المحفّلة‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ إحتفـل فـي الأمـر إذا احتشـد واجتهـد‏.‏

واحتفـل الفـرس فـي حضـره‏:‏ جد فيه كما يقال‏:‏ جمع نفسه‏.‏

قال امرؤ القيس‏:‏ كأنها حين فاض الماء واحتفلت صقعاء لاح لها بالصرحة الذيب وحفلـت السماء‏:‏ حدّ وقعها‏.‏

وطريق محتفل‏:‏ عظيم مستبين‏.‏

وهذا ثوب يحفل الوجه أي يظهر رأى درّة بيضاء يحفل لونها صخام كغربان البريـر مقصـب وقال ابن مقبل‏:‏ بتنـي بعيني جؤذر حفلتهما رعاث وبراق من اللون واضح واحتفل وتحفل‏:‏ تزين ولبس ثياب الحفلة أي الزينة‏.‏

ح ف ن أعطاه حفنة من الدقيق وهي ملء الكفين‏.‏

وحفنت له حفنتين وثلاث حفناتٍ‏.‏

واحتفنته‏:‏ أخذته لنفسي‏.‏

ومن المجاز‏:‏ في الحديث‏:‏ ‏"‏ إنما نحن حفنة من حفنات ربنا ‏"‏‏.‏

واحتفنت الرجل‏:‏ اقتلعته من مكانه‏.‏

واحتفن من كذا‏:‏ استكثر منه‏.‏

ح ف و هو حاف بين الحفوة والحفاء وهم حفاة‏.‏

وهو أفضل من كل حاف وناعل‏.‏

وهو حف بين الحفا‏.‏

وقد حفي من كثرة المشي‏.‏

وحفي الفرس‏:‏ انسحج حافره‏.‏

وأحفى الراكـب‏:‏ حفـي دابته‏.‏

وأحفى شاربه‏:‏ ألزق حزّه‏.‏

واحتفى القوم المرعى‏:‏ لم يتركوا منه شيئاً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أحفى في السؤال‏:‏ ألحف وسائل محف مجحف‏:‏ ملح ملحف‏.‏

وأحفيت إليه في الوصية‏:‏ بالغت‏.‏

وهو حفيٌّ عن الأمر‏:‏ بليغ في السوال عنه ‏"‏ كأنك حفيٌّ عنها ‏"‏ وقال الأعشى‏:‏ فإن تسألي عني فيا رب سائل حفي عن الأعشى به حيث أصعدا واستحفيته عن كذا‏:‏ استخبرته على وجه المبالغة‏.‏

وتحفي بي فلان وحفي بـي حفـاوة إذا تطلف بك وبالغ في إكرامك وهو حسن التحفي بقومه وحفي بهم‏.‏

وأنشد الأصمعي‏:‏ فتحفّـى بـه ووحّى قراه فأتـاه بـه غريضـاً نضيجـاً وفلان وفيٌّ حفيٌّ خيره جليٌّ خفيٌّ‏.‏

ح ق ب كـأن رحلي على أحقب وهو الذي في مكان الحقب منه بياض وهو حبل يلي الحقو‏.‏

والأتان حقباء والجمع حقب‏.‏

قال ذو الرمة‏:‏ حقب سماحيج في أحشائها قبب وشد الرحل بالحقب‏.‏

وحقب البعير فهو حقب‏:‏ وقع حقبه على ثيله فتعسر بوله لذلك وربما قتله‏.‏

وحقبت الناقة‏:‏ أصاب الحقب ضرعها فامتنع درها‏.‏

وملأ حقيبته وحقائبه‏.‏

واحتقب مستحقبو حلق الماذيّ يقدمهم شم العرانين ضرّابون للهام وكل ما حمل وراء الرحل فهو حقيبة‏.‏

قال حاتم‏:‏ وما أنا بالطاوي حقيبة رحلها لأبعثهـا خفـاً وأترك صاحبي ومضى عليه حقب وحقبة وأحقاب وحقب‏.‏

ومن المجاز‏:‏ امرأة نفج الحقيبة‏:‏ للعجزاء واحتقـب خيـراً أو شـراً واستحقبـه‏:‏ احتملـه وادّخـره واسم المحتقب الحقيبة تقول‏:‏ احتقب فلان حقيبة سوء‏.‏

وقال امرؤ القيس‏:‏ والله أنجح ما طلبت بـه والبر خيـر حقيبـة الرحـل وقال الحارث بن حرجة الفزاريّ‏:‏ ولّوا وأرماحنا حقائبهم نكرهها فيهم فتنأطر وأحقبـت غلامـي‏:‏ أردفتـه‏.‏

وحقـب العـام‏:‏ احتبـس مطـره ومنـه الحديـث ‏"‏ لا رأي لحاقـن ولا حاقب ‏"‏‏.‏

ح ق د حقد عليه يحقد إذا أمسك العداوة في قلبه يتربص فرصة الإيقاع به من حقد المعدن وأحقد إذا لم يخرج منه شيء‏.‏

وفي قلبه حقد وفي قلوبهم أحقاد وحقود وقلبه حاقد على أخيه ومحتقد‏.‏

وتقول‏:‏ رئيس القوم محسود أو حاسد ومحقود عليه أو حاقد‏.‏

وفلان حقود وحسود‏.‏

وتحاقدوا وهم متحاقدون‏.‏

ح ق ر هو حقير نقير‏.‏

وقد حقر في عيني حقارة‏.‏

وحقره وحقّره واحتقره واستحقره‏.‏

وهو حاقر ناقـر‏.‏

وفـي مثـل‏:‏ ‏"‏ مـن حقـر حـرم ‏"‏ وفلـان موقـر غيـر محقر وخطير غير حقير‏.‏

وحقراً له وعقراً‏.‏

وتحاقرت إليه نفسه‏.‏

وحقر الاسم‏:‏ صغّره وهو باب التحقير‏.‏

ح ق ف نزلنا بين قفاف وأحقاف‏.‏

وفلان مأواه الحقوف لا تظله السقوف‏.‏

والحقف نقاً يعوج ويدق‏.‏

واحقوقف الرمل‏.‏

واحقوقف ظهر البعير من الهزال‏.‏

واحقوقف الهلال‏.‏

قال العجاج‏:‏ سمـاوة الهلال حتى احقوقفا ومررت بظبي حاقف وهو المنعطف في منامه‏.‏

قال الحطيئة‏:‏ تطيـر الحصـى بعـرى المنسميـن إذا الحاقفـات ألفـن الظلالا قال أبو زيد‏:‏ حق الله الأمر حقاً‏:‏ أثبته وأوجبه‏.‏

وحق الأمر بنفسـه حقـاً وحقوقـاً‏.‏

وقـال الكسائي‏:‏ حققت ظنه مثل حققته‏.‏

وأنشد‏:‏ فبذلت مالـك لـي وجـدت بـه وحققـت ظني ثم لم تخب وحققت الأمر وأحققته‏:‏ كنت على يقين منه‏.‏

وحققت الخبر فأنا أحقه‏:‏ وقفت على حقيقته‏.‏

ويقول الرجل لأصحابه إذا بلغهم خبر فلم يستيقنوه‏:‏ أنا أحق لكم هذا الخبر أي أعلمه لكم وأعرف حقيقته‏.‏

فإن قلت‏:‏ فما وجه قولهم‏:‏ أنت حقيق بأن تفعل وأنت محقوق به وإنك لمحقوقة بأن تفعلي وحقيقة به وحققت بأن تفعل وحق لك أن تفعل قلت‏:‏ أما حقيق فهو من حقق في التقدير كما قال سيبويه في فقير‏:‏ إنّه من فقر مقدراً وفي شديد من شدد ونظره خليق وجدير من خلق بكذا وجذر به ولا يكون فعيلاً بمعنى مفعول‏.‏

وهو محقوق لقولهم‏:‏ أنـت حقيقـة بكـذا وهـذه امـرأة حقيقـة بالحضانـة‏.‏

وأمـا حققـت بـأن تفعـل وأنـت محقـوق به فبمعنى جعلت حقيقاً به وهو من باب فعلته ففعل كقولك‏:‏ قبح وقبحه الله‏.‏

قال‏:‏ ألا قبـح الإله بني زياد وحـيّ أبيهـم قبـح الحمـار وبرد الماء وبردته وحقر وحقرته ورفع صوته ورفعه‏.‏

ويجوز أن يكون من حققت الخبر أب عرفت بذلك‏.‏

وتحقق منك أنك تفعله لشهادة أحوالك به‏.‏

وأما حق لك أن نفعل من حق الله الأمر أي جعفل حقاً لك أن تفعل وأثبت لك ذلك‏.‏

وهذا قول حق‏.‏

والله هو الحق‏.‏

وحقاً لا آتيك ولحق لأفعل وهو مشبه بالغايات وأصله لحق الله فحذف المضاف إليـه وقـدر ودعـل كالغاية‏.‏

وأحقاً أن أظلم وأفي الحق أن أغصب حقي‏.‏

ولما رأيت الحاقة مني هربت وروي الحقة‏.‏

قال رؤبة‏:‏ وحقـة ليسـت بقـول التـرة ويوم القيامة تكون حواق الأمور‏.‏

وأحق الرجل إذا قال حقاً وادعاه وهو محق غيـر مبطـل‏.‏

وأحق الله الحق‏:‏ أظهره وأثبته ‏"‏ ويحق الله الحق بكلماته وحقق قوله‏.‏

وتحققت الأمر وعرفت حقيقتـه ووقفـت علـى حقائـق الأمـور‏.‏

وأحققت عليه القضاء‏:‏ أوجبته‏.‏

وأحققت حذره وحققته إذا فعلت ما كان يحذر‏.‏

وإنه لحق عالم‏.‏

وحاققت صاحبي فحققته أحقه‏:‏ خاصمته وادعـى كـل منا الحق فغلبته‏.‏

وكانت بينهما محاقة ومداقة‏.‏

واحتقوا في الدين‏:‏ اختصموا فيه‏.‏

وفلان يسبأ الزق بالحق والزقاق بالحقاق‏.‏

ومن المجاز‏:‏ طعنة محتقة‏:‏ لا زيع فيها وقد احتقت طعنتك أي لم تخطيء المقتل‏.‏

وثوب محقق النسـج‏:‏ محكمـه‏.‏

وكلـام محقـق‏.‏

محكـم النظم‏.‏

ورمى فأحق الرمية إذا قتله على المكان‏.‏

وحققت العقـدة أحقهـا إذا أحكمت شدها‏.‏

وكان ذلك عند حق لقاحها أي حين ثبت أنها لاقح‏.‏

وأتت الناقـة علـى حقهـا أي علـى وقـت ضرابهـا ومعنـاه دارت السّنـة وتمـت مـدة حملهـا‏.‏

وحقتني الشمـس بلغتنـي‏.‏

ولقيتـه عنـد حاق باب المسجد وعند حق بابه أي بقربه‏.‏

وسقط على حاق القفـا وهـو وسطـه‏.‏

وفلان حامي الحقيقة وهو من حماة الحقائق أي يحمي ما لزمه الدفاع عنه من أهل بيته‏.‏

قال لبيد‏:‏ أتيـت أبـا هنـد بهند ومالكاً بأسمـاء إنّـي مـن حمـاة الحقائـق وإن فلاناً لنزق الحقاق‏:‏ لمن يخاصم في صغار الأشياء‏.‏

ح ق ل لا تنبـت البقلـة إلا الحقلـة وهـي القاح الطيب وجمعها الحقل وبه سمي الزرع إذا تشعبت أغصانه حقلاً‏.‏

وأحقل الزرع‏.‏

وفي أرضه محاقل أي مزارع‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ ما تصنعـون بمحاقلكم ‏"‏ أي مزارعكم‏.‏

واحتقل الرجل‏:‏ اتخذ لنفسه زرعاً نحو ازدرع‏.‏

ونهي عن المحاقلة وهـي بيع الزرع في سنبله بالحب‏.‏

وأصابت الدابة حقلة وهي داء يأخذ من أكل التراب وقد حقلت دابته‏.‏

وحوقل الشيخ‏:‏ اعتمد بيديه على خصره‏.‏

ومر بي شيخ يحوقل ويحولق‏.‏

ح ق ن حقن اللبن في السقاء‏:‏ جمعه وهو المحقن‏.‏

وبارك الله في محاقلكم ومحاقنكم أي في حرثكم ورسلكم‏.‏

وسقاه الحقين وهـو اللبـن المحقـون‏.‏

وفـي مثـل‏:‏ ‏"‏ أبـي الحقيـن العـذرة ‏"‏‏.‏

وحقـن بولـه ورجـل حاقن‏.‏

وحقن المريض‏:‏ داواه بالحقنة واحتقن المريض‏.‏

واحتقن الدم في جوفه‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حقنت دمه إذا حلّ به القتل فأنقذته وحقنت ماء وجهه‏.‏

ويقولون‏:‏ هلال أدفـق خير من هلال حاقن وهو الذي يستلقي ويرتفع طرفاه‏.‏

ح ق و شد إزاره على حقوه أي على خصره‏.‏

ورمى بحقوه أي بإزاره سمي باسم مشده‏.‏

وأصابته حقوة وهي وجع البطن من أكل اللحم وقد حقي فهو محقو‏.‏

وتقول‏:‏ بلاه الله في وجهه باللقوه وفي بطنه بالحقوه وصب عليه الشقوه‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ لاذ بحقويه إذا فزع إليه‏.‏

وسهم دقيق الحقو وهو مستدقه تحت الريش‏.‏

ونزلوا بحقو الجبل وهو سفحه‏.‏

ح ك ر فلان حصـر حكـر وهـو المحتجـن للشـيء المستبـد بـه‏.‏

وفيـه حكـر أي عسـر والتـواء وسـوء معاشـرة‏.‏

وفيـه مناكـرة ومحاكرة أي مماراة‏.‏

واحتكر الطعام‏:‏ احتبسه للغلاء‏.‏

وفلان حرفته الحكرة وهي الاحتكار‏.‏

ح ك ك ‏"‏ مـا حـك جلـدك مثـل ظفـرك ‏"‏ وأحكنـي رأسـي فحككتـه‏.‏

وبـي بثـرة تحكني‏.‏

وبه حكة شديدة وبـه حكـاك أي داء يحـك منـه كالجـرب ونحـوه‏.‏

واحتـك الجـرب بالخشببة وتحكك‏.‏

وتحاكت الدابتان واحتكتـا‏.‏

واكتحل بحكاكة الإثمد‏.‏

وكعب حكيك‏:‏ محكوك‏.‏

وحافر حكيك‏:‏ نحيت‏.‏

وما فيه حاكة أي سن وجمعها حواك لأن الأسنان يحك بعضها بعضاً‏.‏

وقال جرير بـن الخطفـي‏:‏ مـا رأيت نابين احتكا فسقط أحدهما إلا تبعه الآخر‏.‏

وما أملح هذه الحكيكة وهي الأحجية‏.‏

وجاءنا فلان بالحكيكـات‏.‏

وسمعـت العـرب يقولـون فـي المحاجـاة‏:‏ تحكيتـك وهـو نحـو تقضـى البازي أو من الحكاية‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ حـك فـي صـدري كذا واحتك فيه وما حك في صدري شيء منه أي ما تخالج‏.‏

‏"‏ والإثم ما حك في صدرك ‏"‏ و ‏"‏ إياكم والحكاكات فإنها المآثم ‏"‏ وفلانيتحكك بي أي يتمرس ويتعرض لشري‏.‏

وحاك فلان فلاناً‏:‏ باراه وقد تحاك الرجلان‏.‏

وإنه لجذل حكاك‏:‏ لمن يستشفى برأيه ‏"‏ وأنا جذيلها المحكك ‏"‏ أي المملس لكثرة ما احتك به‏.‏

وهذا أمر تحاكت فيه الركـب واحتكت وتصاكت واصطكت‏.‏

ح ك ل في لسانه حكلة أي عجمة‏.‏

وتكلم كلام الحكل وأصب وهو ما لا يسمـع لـه صـوت كالـذر ونحوه‏.‏

قال العثماني‏:‏ ويفهـم قـول الحكل لو أن ذرة تساود أخرى لم يفتـه سوادهـا وأشكل عليّ وأحكل‏.‏

ح ك م أحكـم الشـيء فاستحكـم‏.‏

وحكـم الفـرس وأحكمه‏:‏ وضع عليه الحكمة وفرس محكومة ومحكمة‏.‏

قال زهير‏:‏ قد أحكمت حكمات القد والأبقا وحكموه‏:‏ جعلوه حكماً‏.‏

وحكمة في ماله فاحتكم وتحكم‏.‏

ولا تحتكم عليّ‏.‏

وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ إن الجنة للمحكمين ‏"‏ وهم الذين حكموا في القتل والإسلام فاختاروا الثبات على الإسلام‏.‏

ورجل محكم‏:‏ مجرب منسوب إلى الحكمة‏.‏

وحاكمته إلى القاضـي‏:‏ رافعتـه‏.‏

وتحاكمنـا إليـه واحتكمنا‏.‏

وهو يتولّى الحكومات ويفصـل الخصومـات‏.‏

والصمـت حكـم أي حكمـة‏.‏

وحكـم الرجل مثل حلم أي صار حكيماً‏.‏

ومنه قول النابغة‏:‏ واحكم كحكم فتاة الحي إذ نظرت إلـى حمـام سراع وارد انثمد وأحكمته التجارب‏:‏ جعلته حكيماً‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حكمت السفيه تحكيماً وأحكمته إحكاماً إذا أخذت على يده أو بصرته ما هو عليه‏.‏

قال جرير‏:‏ أبني حنيفة أحكموا سفهاءكـم إني أخاف عليكـم أن أغضبـا وعـن النخعي‏:‏ ‏"‏ حكم اليتيم كما تحكم ولدك ‏"‏ وفي الحديث‏:‏ ‏"‏ إذا تواضع العبد لله رفع الله حكمتـه ‏"‏ ويقـال‏:‏ لا يقـدر علـى الله من هو أعظم حكمةً منك‏.‏

وقصيدة حكيمة‏:‏ ذات حكمة‏.‏

قال‏:‏ وقصيـدة تأتـي الملـوك حكيمـة قـد قلتهـا ليقال من ذا قالها وحاكمه إلى الله وإلى القرآن إذا دعاه إلى حكمه‏.‏

واستحكم عليه كلامه‏:‏ التبس‏.‏

حكى لي عنه كذا‏.‏

وهو يحكي فلاناً ويحاكيه وهو حكاء‏.‏

وتقول العرب‏:‏ هذه حكايتنا أي لغتنا‏.‏

وامرأة حكيٌّ‏:‏ حاكية لكلام الناس مهذار‏.‏

ومن المجاز‏:‏ وجهه يحكي الشمس ويحاكيها‏.‏

ح ل أ حلأت الإبل عن الماء‏.‏

وتقول ذاك جنابٌ لا يجد رائد فيه كلأً ولايزال وارده محلأً‏.‏

ح ل ب حلب ناقته حلباً واحتلبها وهم حلبة الإبل‏.‏

وفي مثل‏:‏ ‏"‏ شتّى تؤوب الحلبة ‏"‏‏.‏

واستحلب اللبن‏:‏ استدره‏.‏

وشربت حليباً وحلباً‏.‏

وهذه الحلوبة تملأ محلباً ومحلبين وثلاثـة محالب وتملأ الحلاب‏.‏

وأجد من هذا المحلب ريح المحلب بفتح الميم وهو شجر عظيم عطر الحب‏.‏

وبعثت إلى أهلـي بالإحلابـة وهـي اللبـن يحلبـه فـي المرعـى ويوجهـه إليهـم‏.‏

وناقـة حلـوب وهـذه حلوبة القوم وحلائبهم‏.‏

وناقة حلبانة ركبانة‏:‏ تحلب وتركب‏.‏

وفلان محلب مجلب‏:‏ نتجت إبله إناثاً يحلبها وذكوراً يجلبها للبيع‏.‏

ويدعى للرجل فيقال‏:‏ أحلبت ولا أجلبت‏.‏

وتجاروا في الحلبة وهي مجال الخيل للسباق ويقال للخيل التي تأتي من كل أوب‏:‏ حلبة‏.‏

ووردنا آجناً كأنه ماء ومن المجاز‏:‏ أحلبته على كذا‏:‏ أعنته وأصله الإعانة على الحلب فاتسع فيه‏.‏

وفلان يركض في كل حلبة من حلبات المجد‏.‏

وتقول‏:‏ أحلب فكل أي ابرك على الركبتين لأنّها هيئة الحالب‏.‏

وتحلب الماء‏:‏ سال‏.‏

قال‏:‏ ثرى الماء من أعطافـه يتحلـب وتحلبت أشداقه وتحلب فوه‏.‏

والسلطان يقسم الحلبة على الرعية أي الجباية ويأخذ الأحلاب‏.‏

وهـذا فـيء المسلميـن وحلـب أسيافهـم‏.‏

وذاقوا حلب أمرهم أي وباله‏.‏

ودر حالباه إذا انتشر ذكره وهما عرقان يسقيانه‏.‏

ومدت الضرع حوالبه والعين الناظرة والفوارة حوالبهما ومواد كل شيء حوالبه‏.‏

قال الكميت‏:‏ تدفق جوداً إذا ما البحا - ر غاضت حوالبها الحفل واستحلبت الريح السحاب‏.‏

وقال ذو الرمة‏:‏ أما استحلبت عينيك إلا محلة بجمهور حزوي أو بجرعاء مالك ح ل ج حلج القطن على المحلجة بالمحلاج‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حلج الخبزة بالمحلاج‏:‏ دورها بالمرقاق‏.‏

وبات القوم يحلجـون ليلتهـم أي يسيرونهـا‏.‏

وبيننا وبينهم حلجة صالحة‏.‏

وحلج الغيم‏:‏ مطر‏.‏

وحلجه بالعصى‏:‏ ضربه‏.‏

وحلج التلبينة أو الهريسـة‏:‏ سوطهـا‏.‏

ومـا تحلـج فـي صـدري منـه شيء وما تخلج أي ما شككت فيه‏.‏

وكأنما ينفخ في الحملاج وهو المنفاخ كأنه يحلج النار‏.‏

وتقول‏:‏ لا يستوي صاحب الحملاج وصاحب المحلاج ويستعار لقرن الثور‏.‏

قال الأعشى‏:‏ ينفض المرد والكباث بحملا - ج لطيف في جانبيه انفراق وحملج الحبل‏:‏ فتله‏.‏

ح ل س رأيته قاعداً على حلس وهو مسح يبسط في البيت وثجلل به الدابة‏.‏

ومن المجاز‏:‏ كن حلس بيتك أي الزمه‏.‏

ونحن أحلاس الخيل ولست من أحلاسها وهم الآلفون لركوبها‏.‏

ورفضت كذا ونفضت أحلاسه إذا تركته‏.‏

وحلس بكذا‏:‏ لزمه فهو حلس به‏.‏

وقد حلس في هذا الأمر‏.‏

وفلان يجالس بني فلان ويحالسهم أي يلازمهم‏.‏

واستحلسنا الخوف‏:‏ لزمنـاه‏.‏

واستحلـس النبـت‏:‏ غطـى الـأرض بكثرتـه وطولـه وفـي أرض بنـي فلـان عشب مستحلس‏.‏

واستحلس الليل بالظلام‏:‏ تراكم‏.‏

واستحلس السنام‏:‏ ركبته روادف الشحم ورواكبه‏.‏

وأحلست السماء‏:‏ مطرت مطراً رقيقاً دائماً‏.‏

وأحلست فلاناً يميناً‏:‏ أمررتها عليه‏.‏

ح ل ط تقول‏:‏ أول العي الاحتلاط وأوسط الرأي الاحتياط‏.‏

ح ل ف قال‏:‏ حلف بالله على كذا حلفاً وهو حلاف وحلافة‏.‏

وحلف حلفة فاجر وأحلوفة كاذبة‏.‏

وحالفه علـى كـذان وتحالفـوا عليـه واحتلفـوا‏.‏

وحلـف خصمـه وأحلفـه واستحلفـه القاضي‏.‏

ووقع الحريق في الحلفاء وكأنه أخو الحلفاء أي الأسد‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ بينهـم حلـف أي عهـد‏.‏

وهـم حلفاء بني فلان وأحلافهم‏.‏

وهذا حليفي وهو حليف الندى وحليف السهر‏.‏

وقال جرير‏:‏ محالفهم جـوع قديـم وذلـة وبئـس الحليفـان المذلّة والفقر وفلان محالف لفلان‏:‏ لازم له‏.‏

وسنان حليف‏.‏

ورجل حليف اللسان‏:‏ يوافق صاحبه على ما ولحفته منها حليفـاً نصلـه خذم كحد الرمـح ليـس بمنـزع وسمع الأصمعي بعض العرب‏:‏ إن فلاناً لحسن الوجه حليف اللسان طويل الإمة‏.‏

وهذا شيء محلـف ومحنـث‏:‏ للـذي يختلف فيه فيحتلف عليه‏.‏

يقال‏:‏ ناقة محلفة السنام‏:‏ مشكوك في سمنه‏.‏

وحضار والوزن محلفان وهما كوكبان يطلعان قبل سهيل فيظن بكل واحد منهما أنه سهيل فيقع التحالف‏.‏

وكميت محلفة‏:‏ بين الأحوى والأحم وكميت غير محلفة‏:‏ للصافية الكمشة‏.‏

قال خالد بن الصقعب‏:‏ كميـت غيـر محلفـة ولكـن كلـون الصـرف علَّ به الأديم وأحلف الغلام‏:‏ جاوز رهاق الحلم فشك في بلوغه‏.‏

ح ل ق ‏"‏ هـم كالحلقة المفرغة ‏"‏ وحلق حلقة إذا أدار دائرة‏.‏

وحلق الحلاق رأسه‏.‏

واحتلق الرجل‏.‏

وهم حلقة الحمام‏.‏

ورمى بالحلاقة‏.‏

وإذا تجشأ الصبي قالوا‏:‏ حلقة وكبره وشحمة فـي السـره أي بقيـت حتـى يحلـق رأسـك وتكبـر‏.‏

وأخـذ بحلقـه‏.‏

و ‏"‏ بلغـت الحلقوم ‏"‏ ولأمك الحلق أي حلق الرأس بوزن الثكل والعبر‏.‏

مثـل احتلاق النورة الجموش واحتلقت السنة المال وحلقتهـم حلـاق أي السنـة الحالقـة‏.‏

وسقـوا بكـأس حلـاق وهـو المـوت‏.‏

قال‏:‏ ما أرجّـي بالعيـش بعـد أنـاس قد أراهم سقوا بكأس حلـاق وكنت في حلقة القوم‏.‏

وقعدوا حلقاً‏.‏

ولهم الحلقة والكراع والحلقة‏.‏

قال‏:‏ نقسـم باللـه نسلم الحلقة ولا حريقاً وأخته حرقه وهـي اسـم للسلـاح كلـه‏.‏

ووقعـت النطفـة فـي حلقـة الرحـم وهـي بابهـا‏.‏

وضـع رجليـك فـي حلقته أي استأسر مكانه‏.‏

وحلق على اسم فلان أي أبطل رزقه‏.‏

وأعطى الحلق أي أمر‏.‏

قال المخبل‏:‏ وأعطي منا الحلق أبيض ماجد رديـف ملـوك مـا تغـب نوافلـه وهـو خاتـم الملـك وكـان حلقـة مـن فضة بلا فص‏.‏

وأخذوا في حلوق الطرق وهي مضايقها‏.‏

قال الفرزدق‏:‏ فما تم ظمء الركب حتى تضمنت سوابقهـا مـن شمطتين حلوق وحلق الطائر في الهواء‏.‏

وحلق الإناء‏:‏ دنا من الامتلاء وهو أن يمتليء إلى حلقه يقال مكوك واف ومحلق‏.‏

قال عبدة بن الطبيب‏:‏ يعني أن الجنوب والشمال تختلفان على الدار تتقارضان سفى التراب عليها فإذا جاءت نوبة الشمال ملأتها تارة ونقصت من الملء أخرى‏.‏

وحلق الحوض وفـي الحـوض حلقـة مـن مـاء‏.‏

ويقولون‏:‏ حلق ماء الحوض وعرد أي تراد عن تمام الملء إلى ما دونه‏.‏

وضرع حالق‏:‏ ممتليء‏.‏

وهوى من حالق أي هلك والحالق الجبل المنيف وهو من تحليق الطائر أو من البلوغ إلى حلق الجو‏.‏

ح ل ك أسود مثل حلك الغراب وهو سواده وأسود حالك وحلكوك وحلكوك ومحلولك‏.‏

وقد احلولك الشيء‏:‏ اشتد سواده‏.‏

وفيه حلك وحلكة بوزن حمرة‏.‏

ح ل ل حل له كذا فهو حل وحلال‏.‏

وحل المحرم وأحل فهو حل وحلال ومحل‏.‏

وأحله الله وحلله‏:‏ ضد حرمه‏.‏

واستحل الحرام‏.‏

وحللت الدار وحللت بالقوم‏.‏

وهي محلة القوم وحلتهم‏.‏

وفلان في حلة صدق‏.‏

ودار فلان في حلل العرب‏.‏

وحي حلة وحلال‏:‏ حالون في مكان‏.‏

قال‏:‏ لقد كان في شيبان لو كنت عالما قباب وحي حلة ودراهم وحلل يمينه وتحلل في يمينه ومن يمينه‏:‏ استثنى يقال‏:‏ تحلل‏.‏

وحلا أبا فلان‏.‏

وأدخل السابقان بين فرسيهما محللاً ودخيلاً‏.‏

ونزلوا ومعهم المحلات‏.‏

وهي الأشياء التي لا بدّ للنازل منها‏:‏ من رحًى وفأسٍ وقدرٍ ودلوٍ ونحوها‏.‏

قال‏:‏ لا تعدلـن أتاوييـن تضربهـم نكباء صـر بأصحـاب المحلـات وذهب حلة الغور أي قصده‏.‏

وأنشد سيبويه‏:‏ سرى بعد ما غاب الثريا وبعد ما كـأن الثريـا حلـة الغـور منخل ومكان محلال‏:‏ يحل كثيراً‏.‏

وتحلحل عن المكان‏.‏

ورجل حلاحل‏:‏ سيد‏.‏

وشاة ضيقة الإحليل وهو مخرج اللبن‏.‏

وحل الدين يحل‏:‏ وجب‏.‏

وحان محل الدين‏.‏

وبلغ الهدي محله‏.‏

ومن المجـاز‏:‏ رجـل محـل‏:‏ لا عهـد لـه ومحـرم‏:‏ لـه عهـد‏.‏

وفلـان حلـال للعقـد كـاف للمهمـات‏.‏

والكرم في حلته‏.‏

وكساه حلل الثناء‏.‏

ولبس المحارب حلته وبزته أي سلاحه‏.‏

ح ل م حلم الغلام واحتلم وغلام حالم ومحتلم وبلغ الحلم‏.‏

ورأى في حلمه كذا‏.‏

وهو من أضغاث الأحلام‏.‏

وحلمت بفلانة وحلمتها‏.‏

قال الأخطل‏:‏ وتحلـم فلـان مـا لـم يحتلـم إذا قال‏:‏ حلمت بكذا وهو كاذب‏.‏

وحلم فلان فهو حليم وفيه حلم أي أناة وعقل‏.‏

وهو من ذوي الأحلام ولهم أحلام عاد‏.‏

وتحلم‏:‏ تكلف الحلم‏.‏

قال حاتم‏:‏ تحلم عن الأدنين واستبق ودهم ولن تستطيع الحلم حتى تحلما وحلم عن السفيه‏.‏

والله حليم عن العصاة‏:‏ لا يعاجلهم بالعقاب‏.‏

وقد حلم الأديم‏:‏ وقع فيه الحلم‏.‏

وحلمت بعيري وقردته‏:‏ ومن المجاز‏:‏ اسودت حلمتا ثدييه وقرادا ثدييه‏.‏

وحلم الأديم أي فسد الأمـر‏.‏

وهـذه أحلـام نائم‏:‏ للأمانيّ الكاذبة‏.‏

ولأهل المدينة ثياب غلاظ مخططة تسمى أحلام نائم‏.‏

قال‏:‏ تبدلـت بعـد الخيـزران جريـدة وبعـد ثياب الخزّ أحلام نائم يقـول كبـرت فاستبدلـت بقـد فـي ليـن الخيـزران قـداً فـي يبـس الجريـدة وبجلد في لين الخز جلداً في خشونة هذه الثياب‏.‏

ح ل و حلا الشيء والحلولي واستحلاه واحلولاه‏.‏

قال‏:‏ فلو كنت تعطي حين تسأل سامحت لك النفس واحلولاك كل خليل وحلوت الفاكهة‏:‏ نضجت‏.‏

وحلّى السويق‏.‏

وهو يحب الحلاويّ‏.‏

وحلوته العطاء‏.‏

و ‏"‏ نهي عن حلوان الكاهن ‏"‏ وأخذ حلوان بنته أي مهرها‏.‏

وحليت المرأة وهي حال‏.‏

ولها حليٌ وحليٌّ وحلية وحلّي‏.‏

وهـذه حليـة السيـف وحليـة المصحـف‏.‏

وعرفتـه بحليتـه أي بهيئتـه وعرفتهـم بحلاهم‏.‏

وحليت الرجل‏:‏ بينت حليته‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حلي فلان في صدري وفي عيني‏.‏

قال‏:‏ فلم يحل في العينين بعدك منظر وحليت الشيء في عين صاحبه وهو حلو اللقـاء وحلـو الكلـام‏.‏

واستحليـت هـذه الجاريـة واحلولـت لـي وجاريـة حلـوة المنظـر وحلـوة العينيـن‏.‏

وتحالى الرجل وتحالت المرأة‏:‏ أظهرت حلاوتها وتحلّى فلان بما ليس فيه‏.‏

ح م أ عين حمئة‏:‏ كثيرة الحمأة وقد حمئت‏.‏

وحمأت البئر‏:‏ نزعـت حمأهـا‏.‏

وأحمأتهـا‏:‏ ألقيتـه فيهـا ونظيره قذيت العين وأقذيتها ونظير الحمأة والحمإ الحلقة والحلق‏.‏

ح م د وألقيت في العبسيّ فضلاً ونعمةً ومحمدةً من باقيات المحامد وأحمد إليك الله‏.‏

وأحمدت فلاناً‏:‏ وجدته محموداً‏.‏

وأحمد الرجل‏:‏ جاء بما يحمد عليه ضد أذم‏.‏

واللـه محمـود وحميـد‏.‏

ورجـل حمـدة‏:‏ كثير الحمد‏.‏

وحمدت الله ومجدته‏.‏

وهو أهل التحميد والتحاميـد‏.‏

وتحمـد فلـان‏:‏ تكلـف الحمـد‏.‏

تقـول‏:‏ وجدتـه متحمـداً متشكـراً‏.‏

‏"‏ ومن أنفق ماله على نفسه فلا يتحمد به على الناس ‏"‏‏.‏

واستحمد الله إلى خلقه بإحسانه إليهم وإنعامه عليهم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ أحمدت صنيعه‏.‏

وأحمدت الأرض‏:‏ رضيت سكناها‏.‏

والرعاة يتحامدون الكلأ‏.‏

قال قراد بن حنش‏:‏ لهفي عليك إذا الرعاة تحامدوا بحزيز أرضهم الدرين الأسودا وجاورته فأحمـدت جـواره‏.‏

وأفعالـه حميـدة‏.‏

وهـذا طعـام ليسـت عنـده محمـدة أي لا يحمـده آكله‏.‏

ح م ر ركب محمراً أي فرساً هجيناً وركبوا محامر‏.‏

وهو أشقى من أشقر ثمود وأحمر ثمود‏.‏

وأتاني منهم كل أسـود وأحمـر‏.‏

ورسـول اللـه صلـى اللـه عليـه وسلـم مبعـوث إلـى الأسـود والأحمـر‏.‏

وليـس فـي الحمراء مثله أي في العجم‏.‏

ونحن من أهل الأسودين لا من أهل الأحمرين أي من أهل التمـر والماء لا من أهل اللحم والخمر‏.‏

وأنشد أبو عبيد للأعشى‏:‏ إن الأحامرة الثلاثة أهلكت مالـي وكنـت بهـا قديمـاً مولعـاً اللحم والراح العتيق وأطلي بالزعفران فلن أزال مردعاً ومن المجاز‏:‏ جاء بغنم حمر الكلى وسود البطون أي مهازيـل‏.‏

ومـوت أحمـر‏.‏

واحمـر البـأس‏:‏ اشتـد‏.‏

وسنـة حمـراء‏.‏

ومنـه خرجوا في حمارة القيظ أي في شدته‏.‏

ووطأة حمراء ودهماء أي جديدة واضحة بيضاء ودارسة غير بينة‏.‏

ورجل أحمر‏:‏ لا سلاح معه ورجال حمر‏.‏

ح م ز شراب يحمز اللسان وشراب حامز‏:‏ لاذع‏.‏

ولبن حامز‏:‏ قارص وفيه حمزة‏.‏

وتغدّى أعرابي مع قوم فاعتمد على الخردل فقيل له‏:‏ ما يعجبك منه فقال‏:‏ حرارته وحمزته‏.‏

ورقانة حامزة‏:‏ مزة‏.‏

ومـن المجـاز‏:‏ كلمتـه بكلمـة فحمـزت فـؤاده أي قبضتـه‏.‏

وحمـزت نصالـي‏:‏ حددتهـا‏.‏

و ‏"‏ أفضل الأعمال أحمزها ‏"‏‏:‏ أي أمضها‏.‏

ح م س رجـل أحمـس مـن رجـال حمـس وحمـس‏:‏ بيـن الحماسـة وقـد حمـس‏.‏

وهم أهل السماحة والحماسة‏.‏

وهو رجل من الحمس‏.‏

وهم قريش لتحمسهم في دينهم وهو تصلبهم‏.‏

ومن المجاز‏:‏ حس الوغى وحمى‏.‏

وعام أحمس‏.‏

وأرض أحامس‏:‏ جدبة صفة بالجمع‏.‏

ومكان أحمس‏:‏ غليظ شديد‏.‏

قال العجاج‏:‏ كم قد قطعنا من قفاف حمس ووقعـوا فـي هنـد الأحامـس إذا وقعـوا فـي شدّة وبلية‏.‏

ولقي فلان هند الأحامس إذا مات‏.‏

وبنو هنـد قـوم مـن العـرب فيهـم حماسـة‏.‏

ومعنـى إضافتهـم إلـى الأحامـس إضافتهم إلى شجعانهم أو إلى جنس الشجعان وإنهم منهم‏.‏

وأنشد الأصمعي‏:‏ طمعت بنا حتى إذا ما لقيتنـا لقيت بنا يا عمرو هند الأحامسا فجعل الأحامس صفة لهم ويحتمل أن يكون قد ابتلي رجل بامرأة يقال لها‏:‏ هند الأحامس لحماسة قومها ولقي منها شراً فسار ذلك مثلاً في لقاء الشدائد أو كان رجل يقال له هند الأحامس لشجاعته وشجاعة قومه يبلو الناس بالشر فقيل‏.‏

فيه ذلك وسير مثلاً‏.‏

ح م ش شوهاء خلقتها في وجهها نمش في عينها عمش في ساقها حمش وأوترا حمشة‏.‏

وأحمشت القدر‏:‏ أحميتها بدقاق الحطب حتى غلت غلياناً شديداً هذا أصله ثم كثر حتى استعمل في إشباع الوقود‏.‏

قال القرزدق‏:‏ وقدر كحيزوم النعامة أحمشت بأجذال مرخٍ زال عنها هشيمها وسمع به ميسرة فقال‏:‏ وما حيزوم النعامة‏!‏ والله ما يشبع الفرزدق ولكنّي أقول‏:‏ وقدر كجوف الليل أحمشت عليها ترى الفيل فيها طافياً لم يفصل ومن المجاز‏:‏ أحمشته‏:‏ أغضبته‏.‏

واستحمش عليه‏:‏ اتقد غضباً‏.‏

واحتمش الديكان‏:‏ اقتتلا‏.‏